الرئيسية / تكميم المعدة / عملية تحويل المسار المصغر (MGBP) Mini Gastric Bypass

عملية تحويل المسار المصغر (MGBP) Mini Gastric Bypass

سنتطرق في هذا المقال إلى كل ماتحتاج معرفته عن جراحة تحويل مسار المعدة المصغر (MGBP). جراحة تحويل مسار المعدة المصغر هى عملية بسيطة وقصيرة نسبياً حيث أن الأبحاث المتاحة أظهرت أن مخاطرها قليلة وينتج عنها فقدان الوزن على كل من المدى القصير والطويل اذا لماذا يحذر العديد من الجراحين منها، ولماذا لا يغطيها التأمين؟ سنقوم بتوضيح الأسباب فى هذا المقال بالإضافة إلى إعتبارات أخرى متعلقة بتلك العملية….

هل جراحة تحويل مسار المعدة مناسبة لك ؟: أهم 5 إعتبارات

عملية تحويل المسار
شرح عملية تحويل مسار المعدة المصغر

وكما يوحى الإسم فإن عملية تحويل مسار المعدة المصغر هو شكل مبسط من جراحة المعدة الالتفافية (Roux-en-Y).

مراجعات شاملة للدراسات التى تقيم على وجه التحديد مدى فاعلية عملية تحويل مسار المعدة المصغر  أظهرت أن هذه العملية أقصر ،أسهل ،أقل تكلفة ولها مخاطر أقل ولها نفس نسب نجاح جراحة المعدة الإلتفافية(Roux-en-Y).

على الرغم من أن عملية تحويل مسار المعدة المصغر MGBP تبدو الخيار الواضح بين كل من العمليتين ، هناك بعض الأسباب المؤثرة والتى بناءاً عليها قد لايكون هكذا الحال دائماً ….

1- عملية تحويل مسار المعدة المصغر عادة ما تتجاوز  أكثر من  الأمعاء مقارنة بعملية تحويل مسار المعدة القياسية  والتى من الممكن أن تؤدى إلى مزيداً من القصور فى كل من الفيتامينات والمعادن .

2-على عكس جراحة المعدة الالتفافية ،لا يتم تحويل مسار الإنزيمات الهضمية والصفراء بعيداً عن المعدة بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر .هذا يمكن أن يؤدى إلى إرتجاع الإنزيمات الصفراء والذى بدوره يسبب ألم يصعب علاجه. الإلتهاب الناتج عن ارتجاع الإنزيمات الصفراء يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان فى تجويف المعدة.
3- معظم شركات التأمين لا تخطى تكلفة عملية تحويل مسار المعدة المصغر حيث أنها مازالت تعتبر عملية تجريبية.
4- بسبب الأسباب المذكورة أعلاه، نادراً ما يعرض خبراء الجراحة عملية تحويل مسار المعدة المصغر كحل مقارنة بجراحة المعدة الإلتفافية. هذا سيجعل من الصعب الحصول على جراح محلى مؤهل لإجراء تلك العملية .
5- هناك حاجة ملحة لمزيد من الأبحاث على المدى الطويل لترسيخ جراحة تحويل مسار المعدة المصغر كخيار قابل للتطبيق.

مقارنة مع العمليات الأخرى الهادفة إلى علاج البدانة يمكن أن تكون هذه العملية أبسط وفعالة بنفس القدر ولكن ذات مخاطر أكبر لنقص الفيتامينات وإرتجاع الإنزيمات الصفراء .

الجدول التالى سوف يوضح بالضبط كيف تختلف جراحة تحويل مسار المعدة المصغر عن جراحة المعدة الالتفافية.
 

ملخص لبعض الدراسات لمقارنة تحويل مسار المعدة المصغر بجراحة المعدة الإلتفافية .سنة الدراسة
أظهرت الدرسات أن عملية تحويل مسار المعدة المصغر يمكن إعتبارها عملية أبسط وأكثر أمناً مقارنة بجراحة المعدة الإلتفافية مع فاعلية مماثلة بعد 10 سنين من التجارب .

2012
التقييم طويل المدى المنتظر لعملية تحويل مسار المعدة المصغر يبدو بديلاً جيداً لجراحة المعدة الإلتفافية ويعطى نفس النتائج مع تقنية أكثر بساطة قابلة للتكرار. 2008
الدراسات السابقة أظهرت أن دخول المستشفى بعد جراحة المعدة الإلتفافية RNY يزداد بشكل ملحوظ بنسبة 20% فى كل عام .الدراسة الحالية تظهر أن دخول المستشفى بعد عملية تحويل مسار المعدة المصغر ينقص للثلث بدلاً من ان يزداد طبقاً للتقارير.اتضح أن عملية تحويل مسار المعدة المصغر هى عملية آمنة ،قصيرة وذات مخاطر أقل وناجحة كعملية لخسارة الوزن حيث أنها تقلل الحاجة إلى دخول المستشفى . 2006

فى الموجز السابق ، مقارنة جراحة المعدة الإلتفافية مع عملية  تحويل مسار المعدة المصغر تظهر أنها…

– عملية أبسط

– فعالة بنفس القدر لمرضى  السمنة مع نتائج مماثل لعلاج متلازمة الأيض (التمثلي الغذائى ) وتحسين جودة الحياة .

– عملية أبسط وأكثر أمناً  بلا عيوب بعد سنتين من المتابعة مع الطبيب.

– ذات نتائج أفضل بالنسبة لمعدلات دخول المستشفى بعد إجراء العملية لكن كما ذٌكر سابقاً ..

      1- الحجم الكبير من المعدة الذى يتم اختصاره يمكن أن يؤدى إلى نقص أكبر فى الفيتامينات والمعادن.

      2- عملية تحويل مسار المعدة المصغر  من الممكن أن يؤدى إلى معدلات أعلى من التهاب المعدة الناتجة عن     
      إرتجاع الإنزيمات الصفراء، والتى تكون مؤلمة فى كثير من الأحيان وصعبة العلاج وتزيد من خطر الإصابة
       بسرطان المعدة.

النتائج: خسارة الوزن على المدى الطويل – 60% كمتوسط ، عملية تحويل مسار المعدة المصغر

– ربما تكون ذات تكلفة أقل من أنواع أخرى من العمليات الجراحية ، لكن الجراحين ذوى الخبرة يقومون بإجراءها بنفس تكلفة العمليات الأخرى .

– من الممكن أن تكون أكثر أمناً وأقل تعقيداً من العمليات الأخرى .

– الحاجة إلى دخول المستشفى بعد الجراحة يتضح أنها أقل مقارنة بالعمليات الأخرى .

– مثل العمليات الأخرى يكون هناك أحياناً حاجة إلى  المراجعات الطبية بعد إجراء عملية تحويل مسار المعدة المصغر لبعض الأشخاص الذين يكونا فى حاجة لها ، التحويل لجراحة المعدة الالتفافية يبدو كخيار قابل للتطبيق.

  فيما يتعلق يكمية الوزن المفقود بعد إجراء عملية تحويل مسار المعدة المصغر  تكون غالباً بين 58% حتى 60% من الوزن الزائد على المدى الطويل .

التعافى : يكون فى البيت من 3-5  أيام ، العودة للعمل فى خلال أسبوعين .

بعض الجراحين يزعمون أنه ، اذا صار كل شىء على ما يرام سوف تخرج من المستشفى بعد 24 ساعة من الجراحة ، على الرغم أنه من الأفضل المكوث فى المستشفى من 3-5 أيام .

من أجل منع الجلطات الدموية وأعراض الجلطات الدموية وتعزيز عملية الشفاء سوف يسمح لك طبيبك بالتحرك فى أقرب وقت ممكن بعد الجراحة بعض الأجهزة يمكن أن تُستخدم لمنع التجلطات الدموية .

كما هو الحال مع الأنواع الأخرى من علاجات البدانة ، سوف يسمح لك الجراح الخاص بك باتباع نظام غذائى سائل ثم يسمح لك بالتحول تدريجياً إلى الأطعمة الصلبة .

العودة للعمل يمكن أن يكون فى خلال أسبوع واحد ، لكن من الأكثر أمناً الانتظار على الأقل حتى أسبوعين للراحة والاستجمام.

الحمية والحياة بعد ذلك : سوف تتطلب تغييرات محددة.
الحياة سوف تتغير بشكل كبير بعد الجراحة كما هو الحال بعد كل أنواع جراحات البدانة .

التكلفة والتأمين : من 7000$ إلى 25000 $ دولار أمريكى ، غير مغطى بالضمان.

هناك إختلاف واسع فى تكلفة هذه العملية …على أى حال تتراوح من 7000$ إلى 25000$ دولار أمريكى أو أكثر .كثير من الجراحين ذوى الخبرة فى الولايات المتحدة الأمريكية سوف يقدرون تكلفة هذه العملية بنفس تكلفة جراحات البدانة المختلفة .

بالإضافة إلى  أنه ، لايوجد تأمين يغطى جراحة المعدة التى تهدف لعلاج البدانة حيث أنها ما تزال تعتبر عملية تجريبية .

حيث أن معظم الجراحين ذوى الخبرة يوصون بجراحة المعدة الالتفافية عن عملية تحويل مسار المعدة المصغر  للأسباب المذكورة علاه ، فنحن نتردد فى أن نوصى بتلك العملية.

اذا قررت المضى قدماً فى ذلك الخيار، اتبع النصائح الخاصة بأطباء تلك العمليات بدقة لكى تضمن أنك قمت باختيار الجراح ذو المستوى المطلوب من الخبرة.

عن tkmim

شاهد أيضاً

بالون المعدة

بالون المعدة تعرف على موانع عملية بالون المعدة

المحتوى: ما هو بالون المعدة؟ وكيف يعمل؟ مميّزات بالون المعدة. عيوب بالون المعدة. موانع تركيب …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *